فصل: (سورة البقرة: الآيات 47- 48):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة البقرة: الآيات 39- 40]:

{وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (39) يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (40)}.
{وَالَّذِينَ} الواو عاطفة، الذين اسم موصول مبتدأ.
{كَفَرُوا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
{وَكَذَّبُوا} معطوفة على كفروا.
{بِآياتِنا} متعلقان بكذبوا.
{أُولئِكَ} اسم إشارة مبني على الكسر والكاف حرف خطاب وهو في محل رفع مبتدأ ثان.
{أَصْحابُ} خبر أولئك وجملة: {أولئك أصحاب} خبر الذين {النَّارِ} مضاف إليه.
{هُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
{فِيها} متعلقان بالخبر.
{خالِدُونَ} خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم. وجملة: {هم فيها خالدون} خبر أولئك أو في محل نصب حال.
{يا بَنِي} يا أداة نداء، بني منادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
{إِسْرائِيلَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف اسم علم أعجمي.
{اذْكُرُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.
{نِعْمَتِيَ} مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم. والياء مضاف إليه.
{الَّتِي} اسم موصول صفة لنعمة.
{أَنْعَمْتُ} فعل ماض وفاعل.
{عَلَيْكُمْ} متعلقان بأنعمت. والجملة صلة الموصول. وجملة: {اذكروا} ابتدائية لا محل لها.
{وَأَوْفُوا} معطوف على اذكروا.
{بِعَهْدِي} متعلقان بأوفوا.
{أُوفِ} فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب الطلب.
{بِعَهْدِكُمْ} متعلقان بأوف.
{وَإِيَّايَ} الواو عاطفة، إياي ضمير نصب منفصل مبني على الفتح المقدر في محل نصب مفعول به لفعل محذوف.
{فَارْهَبُونِ} الفاء عاطفة أو زائدة، ارهبون فعل أمر مبني على حذف النون والنون للوقاية، والياء المحذوفة في محل نصب مفعول به. والجملة الفعلية مؤكدة لجملة ارهبوا المحذوفة.

.[سورة البقرة: آية 41]:

{وَآمِنُوا بِما أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِما مَعَكُمْ وَلا تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بِهِ وَلا تَشْتَرُوا بِآياتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ (41)}.
{وَآمِنُوا} الجملة معطوفة على اذكروا.
{بِما} ما اسم موصول في محل جر والجار والمجرور متعلقان بآمنوا.
{أَنْزَلْتُ} فعل ماض وفاعل، وحذف العائد بما أنزلته. والجملة صلة الموصول.
{مُصَدِّقًا} حال من الضمير المحذوف.
{لِما} مثل بما متعلقان بمصدقا.
{مَعَكُمْ} ظرف مكان متعلق بمحذوف الصلة لما وتقديره للذي وجد معكم.
{وَلا} الواو عاطفة، ولا ناهية جازمة.
{تَكُونُوا} فعل مضارع ناقص مجزوم بحذف النون، والواو اسمها.
{أَوَّلَ} خبرها.
{كافِرٍ} مضاف إليه.
{بِهِ} متعلقان بكافر {وَلا تَشْتَرُوا} سبق إعراب مثلها.
{بِآياتِي} متعلقان بتشتروا.
{ثَمَنًا} مفعول به.
{قَلِيلًا} صفة.
{وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ} سبق إعراب مثلها قريبا والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة البقرة: الآيات 42- 43]:

{وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْباطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (42) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ (43)}.
{وَلا} الواو عاطفة، لا ناهية جازمة.
{تَلْبِسُوا} فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل. والجملة معطوفة.
{الْحَقَّ} مفعول به.
{بِالْباطِلِ} متعلقان بتلبسوا.
{وَتَكْتُمُوا} الواو عاطفة، تكتموا فعل مضارع مجزوم مثل تلبسوا والجملة معطوفة، ويجوز إعراب الواو حالية وتلبسوا فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد الواو.
{الْحَقَّ} مفعول به.
{وَأَنْتُمْ} الواو حالية، أنتم مبتدأ وجملة: {تعلمون} خبر. والجملة الاسمية في محل نصب حال.
{تَعْلَمُونَ} مضارع وفاعله.
{وَأَقِيمُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو الفاعل. والجملة معطوفة على ما قبلها.
{الصَّلاةَ} مفعول به.
{وَآتُوا الزَّكاةَ} إعرابها مثل أقيموا الصلاة.
{وَارْكَعُوا} فعل أمر وفاعل.
{مَعَ} ظرف زمان متعلق باركعوا.
{الرَّاكِعِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد. وجملة: {اركعوا} معطوفة.

.[سورة البقرة: الآيات 44- 46]:

{أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (44) وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّها لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخاشِعِينَ (45) الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ راجِعُونَ (46)}.
{أَتَأْمُرُونَ} الهمزة للاستفهام والتوبيخ. تأمرون فعل مضارع مرفوع والواو فاعل.
{النَّاسَ} مفعول به.
{بِالْبِرِّ} متعلقان بتأمرون.
{وَتَنْسَوْنَ} الجملة معطوفة على تأمرون لا محل لها مثلها مستأنفة.
{أَنْفُسَكُمْ} مفعول به.
{وَأَنْتُمْ} الواو واو الحال، أنتم ضمير منفصل مبتدأ {تَتْلُونَ} فعل مضارع وفاعل وجملة: {تتلون} خبر المبتدأ والجملة الاسمية أنتم تتلون في محل نصب حال.
{الْكِتابَ} مفعول به.
{أَفَلا} الهمزة للاستفهام الإنكاري، الفاء عاطفة، لا نافية.
{تَعْقِلُونَ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة.
{وَاسْتَعِينُوا} الواو عاطفة، استعينوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة.
{بِالصَّبْرِ} متعلقان باستعينوا.
{وَالصَّلاةِ} معطوف على الصبر.
{وَإِنَّها} الواو حالية، إن حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها.
{لَكَبِيرَةٌ} اللام لام المزحلقة وكبيرة خبر إن.
{إِلَّا} أداة حصر.
{عَلَى الْخاشِعِينَ} متعلقان بكبيرة. والجملة في محل نصب حال.
{الَّذِينَ} اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للخاشعين.
{يَظُنُّونَ} فعل مضارع وفاعل. والجملة صلة الموصول.
{أَنَّهُمْ} أن واسمها، والميم علامة جمع الذكور.
{مُلاقُوا} خبرها مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم، وحذفت النون للإضافة.
{رَبِّهِمْ} مضاف إليه مجرور.
{وَأَنَّهُمْ} الواو عاطفة، أن حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها.
{إِلَيْهِ} متعلقان براجعون {راجِعُونَ} خبر. وجملة: {أنهم إليه راجعون} معطوفة. وسدت مسد مفعولي يظنون.

.[سورة البقرة: الآيات 47- 48]:

{يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (47) وَاتَّقُوا يَوْمًا لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلا يُقْبَلُ مِنْها شَفاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْها عَدْلٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (48)}.
{يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ} مر إعرابها الآية (40).
{وَأَنِّي} الواو حرف عطف، أن حرف مشبه بالفعل والياء اسمها، وأن وما بعدها معطوفان على نعمتي.
{فَضَّلْتُكُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به، والميم لجمع الذكور. والجملة خبر أني.
{عَلَى الْعالَمِينَ} اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بفضلتكم.
{وَاتَّقُوا} الواو عاطفة، وجملة: {اتقوا} معطوفة على اذكروا.
{يَوْمًا} مفعول به.
{لا تَجْزِي} لا نافية، تجزي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل.
{نَفْسٌ} فاعل والجملة في محل نصب صفة.
{عَنْ نَفْسٍ} متعلقان بتجزي.
{شَيْئًا} مفعول به.
{وَلا} الواو عاطفة لا نافية.
{يُقْبَلُ} فعل مضارع مبني للمجهول.
{مِنْها} متعلقان بيقبل.
{شَفاعَةٌ} نائب فاعل.
{وَلا} الواو حرف عطف لا نافية.
{يُؤْخَذُ مِنْها عَدْلٌ} إعرابها كإعراب الجملة السابقة وهي معطوفة عليها.
{وَلا} الواو حرف عطف لا نافية.
{هُمْ} ضمير منفصل مبتدأ.
{يُنْصَرُونَ} فعل مضارع مبني للمجهول، والواو نائب فاعل. والجملة في محل رفع خبر الضمير هم والجملة الاسمية ولا هم ينصرون معطوفة.

.[سورة البقرة: آية 49]:

{وَإِذْ نَجَّيْناكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ يُذَبِّحُونَ أَبْناءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ وَفِي ذلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (49)}.
{يَسُومُونَكُمْ} يذيقونكم.
{سُوءَ الْعَذابِ} أسوأه وأشده.
{يَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ} يتركونهن أحياء.
{وَإِذْ} الواو عاطفة، إذ ظرف زمان متعلق بفعل اذكروا المحذوف.
{نَجَّيْناكُمْ} فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين ونا فاعل والكاف مفعول به والميم علامة جمع الذكور. والجملة في محل جر بالإضافة.
{مِنْ آلِ} جار ومجرور متعلقان بالفعل.
{فِرْعَوْنَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة، اسم علم أعجمي.
{يَسُومُونَكُمْ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكاف مفعول به، والميم لجمع لذكور.
{سُوءَ} مفعول به ثان.
{الْعَذابِ} مضاف إليه. والجملة في محل نصب حال.
{يُذَبِّحُونَ} مثل يسومون. والجملة مفسرة لجملة يسومون.
{أَبْناءَكُمْ} مفعول به.
{وَيَسْتَحْيُونَ} معطوفة على جملة يذبحون.
{نِساءَكُمْ} مفعول به.
{وَفِي ذلِكُمْ} الواو مستأنفة في ذلكم جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
{بَلاءٌ} مبتدأ مؤخر، والجملة مستأنفة.
{مِنْ رَبِّكُمْ} متعلقان ببلاء أو بصفته.
{عَظِيمٌ} صفة لبلاء.

.[سورة البقرة: الآيات 50- 52]:

{وَإِذْ فَرَقْنا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْناكُمْ وَأَغْرَقْنا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (50) وَإِذْ واعَدْنا مُوسى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظالِمُونَ (51) ثُمَّ عَفَوْنا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (52)}.
{فرقنا البحر} فصلناه باليابسة.
{وَإِذْ} سبق إعرابها.
{فَرَقْنا} فعل ماض وفاعل والجملة مضاف إليه.
{بِكُمُ} متعلقان بفرقنا.
{الْبَحْرَ} مفعول به.
{فَأَنْجَيْناكُمْ} الجملة معطوفة ومثلها.
{وَأَغْرَقْنا} فعل ماض وفاعل.
{آلَ} مفعول به.
{فِرْعَوْنَ} مضاف إليه.
{وَأَنْتُمْ} الواو حالية، أنتم مبتدأ وجملة {تَنْظُرُونَ} خبره. والجملة الاسمية في محل نصب حال.
{وَإِذْ} معطوفة.
{واعَدْنا} فعل ماض وفاعله نا الدالة على الفاعلين.
{مُوسى} مفعول به أول منصوب بالفتحة المقدرة.
{أَرْبَعِينَ} مفعول به ثان منصوب بالياء ملحق بجمع المذكر.
{لَيْلَةً} تمييز. والجملة في محل جر بالإضافة.
{ثُمَّ} حرف عطف.
{اتَّخَذْتُمُ} فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.
{الْعِجْلَ} مفعول به أول والمفعول الثاني محذوف تقديره ثم اتخذتم العجل معبودا.
{مِنْ بَعْدِهِ} متعلقان بالفعل اتخذتم.
{وَأَنْتُمْ} الواو حالية، أنتم مبتدأ.
{ظالِمُونَ} خبره والجملة في محل نصب حال.
{ثُمَّ} عاطفة.
{عَفَوْنا} فعل وفاعل والجملة معطوفة.
{عَنْكُمْ} متعلقان بالفعل، وكذلك {مِنْ بَعْدِ} متعلقان بالفعل.
{ذلِكَ} اسم إشارة في محل جر بالإضافة واللام للبعد والكاف للخطاب.
{لَعَلَّكُمْ} حرف مشبه بالفعل والكاف اسمها.
{تَشْكُرُونَ} الجملة خبرها. وجملة: {لعلكم تشكرون} حالية. التقدير حال كونكم شاكرين.